ماهي بذور الكينوا ؟ ولماذا يفضلها الكثيرين على الحبوب؟

quinoa

الكينواQuinoa  من البذور التي تلاقي شعبية كبيره في الفترة الأخيرة نضراً لأن تحتوي على كميات كبيرة من البروتين النباتي (تقر USDA  بأن كوب مطبوخ من الكينوا يحتوي على 8.14 غرام بروتين  و احنا نحتاج يومياً ما بين ٤٥ الى ٦٠ غرام من البروتين) اضافة الى أنها قليلة الدسم والسعرات لكنها غنية بالحديد و المغنيسيوم و الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.

و الكينوا مع ان شكلها قريب من الحبوب الا ان علاقتها بالحبوب بعيدة جداً ( خالية من الغلوتين اللي يحتويه القمح ) وأقرب الخضار لها هي السبانخ و الشمندر.

quinoa-real

المشكلة الوحيدة الموجودة في الكينوا إن تكويني المرفولوجي يحتوي على مادة صابونية Saponin  تساعد النبات و البذور على صد الآفات الزراعية و الحيوانات اللي تحاول تاكل النبات. لكن هالمادة اذا تناولناها تسبب حساسية جلدية بالاضافة الى غازات و حساسية في الجهاز الهضمي . فما هو الحل ؟؟

quinua

اذا نقعت الكينوا لمدة ساعة أو غسلتها جيداً راح تلاقي إن تأثيرها يقل بدرجة كبيره. الفيديو هذا يبين كيفية غسل الكينوا.  الملاحظ إنك راح تشوف المادة الصابونية لما تغسل الكينوا، الرغوة راح تكون واضحه و تقل شوي شوي الى أن تتلاشى. ومهم جداً ان الماء في نهاية الغسل يكون صافي نهائيا من فقاقيع الصابون.

اتمنى ان ما ننسى نغسل الكينوا قبل لا ناكلها.

و قريباً راح أحط بعض الوصفات المجربة و الشهية لهذه البذور.

 

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s